5 December, 2021

الثعلبة ( Alopecia )

ما هي الثعلبة (Alopecia ) ؟

الثعلبة هي تساقط الشعر أو الصلع , قد يحدث في أي جزء من الجسم.

هناك العديد من أنواع الثعلبة , تسبب بعض الأنواع تساقطًا مؤقتًا للشعر وسينمو شعرك مرة أخرى.

مع الأنواع الأخرى ، يمكن أن يزداد تساقط الشعر سوءًا ويصبح دائمًا.

ما هي بعض أنواع وأسباب الثعلبة؟

  1.  الثعلبة البقعية ( Alopecia Areata ): والتي تصيب أي جزء من الجسم ، بما في ذلك فروة الرأس. قد يكون ناتجًا عن مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات شعرك. قد يبدأ بتساقط الشعر غير المكتمل. سيتعافى الكثير من الناس من هذه الحالة في غضون عام. قد تعود الثعلبة البقعية أو تؤدي إلى تساقط أكثر شدة للشعر.
  2.  الثعلبة الأندروجينية ( Androgenic Alopecia ): والتي تُعرف أيضًا باسم الصلع الذكري أو الأنثوي ويؤثر على فروة الرأس. إنها حالة وراثية تؤدي إلى تصغير بصيلات الشعر وإنتاج شعر أقل بمرور الوقت. يبدأ عادةً في سن 20 إلى 40 عامًا وهو أكثر شيوعًا عند الرجال.
  3.  تساقط الشعر الكربي ( Telogen Effluvium): ويحدث عندما يتساقط الشعر أكثر من المعتاد ويؤدي إلى ترقق الشعر. يمكن أن يكون سببه العديد من الأشياء بما في ذلك بعض الأدوية ، والإصابة ، والضغط الجسدي أو العقلي. كما يمكن أن يكون سببه تغير الهرمونات وسوء التغذية.
  4.  Anagen Effluvium:  ويحدث هذا بسبب العلاج الكيميائي والإشعاعي والتسمم.
  5.  الثعلبة الرضحية ( Traumatic Alopecia): والتي تحدث عندما تتسبب المواد الكيميائية أو الندبات أو التوتر على فروة رأسك أو بصيلات الشعر في تساقط الشعر. ومن الأمثلة على ذلك الضفائر والشعر المعالج كيميائياً وهوس نتف الشعر. نتف الشعر هو اضطراب سلوكي يتسبب في رغبة قوية في نتف شعرك.
  6. سعفة الرأس ( Tinea Capitis ):  و هي مثال على الثعلبة التي تسببها العدوى. يمكن أن تحدث الثعلبة بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية.
  7. الحاصة المخاطية (Alopecia Mucinosa )  والثعلبة الورمية ( alopecia Neoplastica ) :   هي أمثلة على تساقط الشعر الناجم عن السرطان.

ما هي العلامات أو الأعراض الأخرى التي قد تحدث مع تساقط الشعر؟

  • حرق أو وخز أو حكة في فروة رأسك.
  • الشعر الذي يتكسر بسهولة.
  • مشاكل في أظافرك أو أظافر قدميك ، مثل الحز أو التنقر.
  • قشور من مناطق تساقط الشعر.
  • تورم واحمرار في فروة رأسك.

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر؟

  • يمكن إجراء اختبار سحب. سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بعدم الاستحمام أو غسل شعرك لمدة 24 ساعة. سيقوم هو أو هي بشد حوالي 60 شعرة برفق. إذا خرج أكثر من 6 شعيرات ، فقد يتم إرسالها لإجراء الاختبارات.
  • يتم أخذ خزعة لفحص فروة رأسك. سيحصل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على عينتين من أنسجة فروة الرأس ويرسلها لإجراء الاختبارات.
  • يقيس مخطط trichogram تساقط الشعر. سوف ينظر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى الشعر تحت المجهر. سيقيس هو أو هي المراحل المختلفة لنمو الشعر.
  • يمكن إجراء اختبارات الدم لمعرفة سبب تساقط الشعر.

كيف يتم علاج الثعلبة؟

  • يعتمد علاج تساقط الشعر على سبب حالتك.
  • في بعض الأحيان ، قد يتحسن تساقط شعرك من تلقاء نفسه ولا تحتاج إلى علاج.
  • إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بأحد الأدوية التي تتناولها ، فتحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بك. قد تكون هناك أدوية أخرى يمكنك تناولها بدلاً من ذلك والتي لن تسبب تساقط الشعر.
  • إذا كان تساقط شعرك شديدًا ، فقد تحتاج إلى واحد أو أكثر من العلاجات التالية:

الأدوية ( Medicine ) :

  1. Hair growing agents : تساعد عوامل نمو الشعر على تعزيز نمو الشعر. يجب استخدام الدواء باستمرار حتى ينمو شعر جديد على المنطقة المصابة.
  2. Steroids : تساعد الستيرويدات في تقليل الالتهاب وتلف بصيلات الشعر. يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات لعلاج داء الثعلبة.
  3. Estrogen : هرمون الاستروجين هو هرمون أنثوي يستخدم للنساء المصابات بفرط الأندروجين (مستويات عالية من هرمونات الذكورة). يمكن أن يقلل الإستروجين من آثار هرمونات الذكورة على نمو الشعر. يستخدم هذا العلاج في النساء المصابات بالصلع الأنثوي.
  4. Immunologic agents :  تؤثر العوامل المناعية على خلايا الجهاز المناعي التي قد تهاجم بصيلات الشعر. يستخدم هذا العلاج لعلاج داء الثعلبة.
  5. Antibiotics or antifungals : قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية أو مضادات الفطريات إذا كانت الثعلبة لديك ناتجة عن عدوى.

جراحة زراعة الشعر ( Hair transplant surgery ) :

تزيل جراحة زراعة الشعر بصيلات الشعر من جزء من رأسك وتضعها في منطقة الصلع. عادة ما يتم ذلك فقط إذا كانت حالتك شديدة وفشلت الأدوية في تحسين تساقط شعرك.

 ماذا يمكن أن تفعل لإدارة الثعلبة لديك؟

  • تعتمد الراحة من الثعلبة على سبب الأعراض وعلاجك.
  • قد تختفي الثعلبة ثم تعود , وقد يستمر أيضًا ، حتى مع العلاج.
  • قد يساعدك ما يلي في إدارة الثعلبة:
    1. تجنب جروح الشعر وفروة الرأس.
    2. استخدم فرشاة شعر ذات شعيرات ناعمة ومشط واسع الأسنان لحماية فروة رأسك من التلف.
    3. تجنب الإفراط في استخدام المواد الكيميائية على شعرك.
    4. تجنبي تسريحات الشعر التي تشد شعرك كثيرًا.
    5. أكل الأطعمة الصحية حيث يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر هو سوء التغذية. تشمل الأطعمة الصحية الفواكه والخضروات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفول واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.
    6. تناول وجبات خفيفة صحية ، مثل الزبادي قليل الدسم ، إذا شعرت بالجوع بين الوجبات.
    7. الحد من التوتر.
    8. حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة يوميًا.
    9. تعلم طرقًا جديدة للاسترخاء ، مثل التنفس العميق والتأمل والاستماع إلى الموسيقى. 
Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *