22 October, 2021

أهم النصائح للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية

  1. يجب عليك إكمال العلاج بالمضادات الحيوية حتى وإن شعرت بالتحسن وذلك لأن المضادات الحيوىة تهاجم البكتيريا التي تسبب المرض وإذا شعرت بالتحسن بعد يومين من العلاج ولم تكمل باقي الجرعة فإنه يؤدي إلى:
    •  استرداد البكتيريا قوتها ومهاجمة الجسم مرة أخرى لأن لم يتم القضاء على البكتيريا خلال يومين بل إضعافها .
    • تكون البكتيريا أجسام مضادة لنوع المضاد الحيوي فيبقى بدون تأثير.
  2. تناول المضاد الحيوي الموصوف تماماً كما يخبرك طبيبك.
  3. تخلص من باقي الدواء ولا تحتفظ بالمضادات الحيوية لتتناولها عندما تمرض مرة أخرى.
  4. لا تأخذ المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر.
  5. احرص على تناول العلاج قي الموعد المحدد وفي حالة النسيان لا تقم بمضاعفة الجرعة بل خذها في حال كان الوقت قريباً للجرعة الأولى ولا تأخذها إذا كان موعد الجرعة الثانية قريباً أو انتظر الجرعة الثانية.
  6. لا تقم بأخذ مضاد حيوي لعدوى فيروسية مثل البرد والانفلونزا.
  7. اتبع التعليمات بشكل صحيح حتى يصبح الدواء فعالاً.
  8. تجنب تناول الجريب فروت خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية وذلك لأن الجريب فروت وبعض الأدوية يتم تحليلهم من قبل انزيم معين يدعى (cytochrome P450)، بالتالي تناول الجريب فروت خلال فترة العلاج من شأنه أن يمنع الجسم من تحليل الدواء بسبب تركيزه على الجريب فروت، الأمر الذي قد يضر بصحتك.
  9. احرص على تناول الزبادي خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية وذلك لأن الزبادي يقلل من خطر الإصابة بالإسهال الناتج عن المضادات الحيوية سواء لدى الأطفال أو البالغين.
  10. احرص على تناول الأطعمة المخمرة والتي تشمل الزبادي والجبنة وذلك لأن هذه الأطعمة قادرة على تخفيف الاثار الجانبية الناتجة عن الدواء.
  11. احرص على تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية حيث أن الألياف الغذائية تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء بعد تناول المضادات الحيوية.

من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:
 الحبوب الكاملة
 المكسرات
 البقوليات
 البروكلي
 الموز

12. تناول الخضروات والفواكه التى تحتوى على “البريبايوتكس” مثل الطماطم، الموز، التوت، البصل، الثوم، الخرشوف، السبانخ، والحبوب كالشعير، والقمح، البقوليات كعدس، الفاصوليا، الحمص، والفول، بالإضافة إلى حليب الأم ،وهذه الأطعمة التى تغذى البكتريا الأمعاء المفيدة فى القناة الهضمية.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *